السبت، 14 فبراير، 2015

مديرية بني العوام

بسم الله الرحمن الرحيم
(بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) سورة سبأ. أية15
الثروات والكنوز الحضارية والمدن التاريخية في محافظة حجة (مديرية بني العوام)
جبال تضللها السحاب وتنبع منها العيون والغيول
إعداد/محمد محمد عبدالله العرشي
المقدمة:
أخي القارئ الكريم.. يسرني أن أقدم لك في هذا العدد من صحيفة الثورة الغراء هذا المقال عن الثروات والكنوز الحضارية والمدن التاريخية، وعن الجبال والهجر العلمية في مديرية بني العوام، والتي تتفجر من جبالها الأنهار والغيول والعيون، والتي تحتوي جبالها على المعادن من الجرانيت والبازلت، وجبلها المشهور جبل قعب الذي يبلغ ارتفاعه 1813م.. وإن البحث والقراءة عن معالم بلادنا وجبالها وكنوزها ومعادنها متعة لا يساويها متعة، وهي سياحة ذهنية وفكرية تغرس الأمل في النفوس وتُعمق قيم الإيمان بالله أولاً وحب الوطن ثانياً، وفي نفس الوقت تزيد من معارفنا عن تاريخ بلادنا الأزلي إلى عصرنا الحاضر ونعرف الكوامن الخفية عن أسباب عدم استقرار هذه البلاد، أخواني أبنائي أحفادي.. إن سياحتكم الذهنية والفكرية في معالم بلادكم من جبال وحصون وقلاع ومعرفتكم بأعلام وطنكم من الجنوب والشرق والغرب والشمال يُعمق الوحدة الوطنية، وفي نفس الوقت تطبقون قول الإمام الغزالي "النفس إذا لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل".. كما أنها في نفس الوقت سياحة سهلة لا تكلف الإنسان أي تكاليف مادية ولا تحتاج إلى تذاكر سفر ولا وسيلة نقل، وتحتاج إلى ذهن صافٍ وقدرة على التجول في المراجع الجغرافية والسياحية والادبية بعيون ثاقبة وقراءة ناقدة ونفس متجردة من الهوى والعصبيةنها
...
مديرية بني العوام
تقع في محافظة حجة في أقصى الجزء الجنوبي الشرقي منها. يحدها من الشمال مديريتا: حجة ونجرة، ومن الجنوب مديريتا: الرجم، المحويت (محافظة المحويت)، ومن الشرق مديرية مسور (محافظة عمران)، ومن الغرب مديرية الشغادرة.. تبلغ مساحة المديرية 87كم2، ومدينة نعمان هي مركز المديرية، وتضم المديرية 199قرية تشكل بمجموعها (8)عزل هي: عزلة بني الذواد، عزلة بني العوام، عزلة بني غشم، عزلة بني القدم، عزلة جبل نمر، عزلة ردمان، عزلة العريف، عزلة قطعة الصرابي... وبلغ عدد سكان المديرية (52.640)نسمة كما ورد في التعداد العام للسكان والمساكن 2004م..
وتقع المديرية ملتقى لثلاث محافظات يمنية هي حجة عمران المحويت، فلها حدود مع مديريات تابعة لهذه المحافظات،  ومديرية بني العوام عبارة عن سلسلة جبلية ذات ارتفاعات شاهقة يقطنها الالاف من الناس تشتهر بخضرتها الدائمة ومدرجاتها الزراعية وبقصورها الشامخة، وتشتهر بزراعة الدخن والذره والبن الذي لا زال صيت المديرية ذائع بجودته داخلياً وخارجياً، كما أنها وجهة وقبلة لمحبي الزراعة والسياحة والمستثمرين في هذه المجالات سواء في الزراعة أو التعدين، فالمديرية تمتلك الكثير من المقومات الزراعية والسياحية والصناعية، إضافة إلى ما تتمتع به من هواء رقيق ولطيف وخضرة تنتشر على الارتفاعات الشاهقة والتي تعطي مناظر خلابة يضاف إليها شلالات المياة الطبيعية التي تنحدر من أعالي الجبال إلى الأراضي المنخفظة الدائمة..
ويتبع مديرية بني العوام المراكز الإدارية التالية: 1-ردمان، مركز إداري من مديرية بني العوام وأعمال حجة، من محلاته: الظهار، بني عليان، الدقائق، قلعة الشعابي، قلعة الرمادي، بيت القوعي، بيت سارع، وهجرة حَبُر وبيت طُميس... 2- العريف، ومنه السوق وبني سبأ وبيت الشرقي. 3- بني الذَوَّاد، مركز إداري من مديرية بني العوام وأعمال حجة، ويضم قرى: الجميمة، وبيت القيسي، والحِجلة، والغُوَل، وبيت القُحطَة، وقلعة خازم، وبيت المراني، وبيت الغَشم، القرانه، وهجرة بني الغشم، وقلعة دُحَيم. 4- جبل نمر، جبل ومركز إداري من مديرية "بني العوام" في جنوب مدينة حجة ومن أعمالها. يضم مجموعة قُرى منها: قلعة عبّاد، السَرو، بني مطر، العَذَر، سَلَبه، بيت الجَسمرى، بيت الشرقي، بين الخياطي، بيت الجابري، بيت خليل، الصعتري، وغيرها.. 5- بيت القُدمي، بضم ففتح فسكون. قبيلة كبيرة من حاشد تسكن في بلاد حجة. سُمِّيت نسبة إلى قدم بن قادم بن أسلم بن عليان بن زيد بن عُريب بن جُشم بن حاشد. وتنقسم القبيلة إلى عدد من البطون منها : أعشب – شَاوِر -  الشاهل – بني مديخه – حُولى – جَلّ – جِهم بكسر الجيم. وبهذه القبيلة سميت كثير من الأوطان في محافظة حجة، ومنها بنو القدمي: جبل من أعمال مديرية بني العوام في جنوب جبل قُدَم. وفيه قلعة شاور. ومن ساكنيه آل الغرباني وآل القُطيل وآل النفيش وآل الشغدري وآل الشاوري. وممن نسب إلى جبل قُدم: القاضي حسين بن ناصر بن عبدالحفيظ القُدَمي، المتوفى عام 1089هـ بمدينة صنعاء. وقد كان عالماً وأديباً وله كتاب في الفرائض والأصول.. 6- بني غشيم. 7- قِطعة الصِرَابي: بضم ففتح. مركز إداري من مديرية بني العوام وأعمال حجة، في الجنوب منها بمحاذاة جبل مسور المنتاب. من بلدانه: بارق، حلاحل، بيت عواض، بيت الصرابي، بيت القطيلي، قلعة التنوبي، قلعة حاتم، الكَدَحة، بيت الرازقي، بيت زُهير. وهي منطقة مغيولة فيها أشجار البن...
ويُنسَب إلى بني العوام الكثير من البيوتات، بعضهم من ولد الحسين بن يوسف الداعي بن يحيى بن أحمد بن الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم الرّسي الحسني المنتهي نسبه إلى الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب. ومن هذا البيت: الشاعر حسين بن حسن العَوَّامي المتوفى سنة 1115هـ، والعلامة طالب ابن أحمد بن حسين العوامي ناظر أوقاف صنعاء بالقرن الثاني عشر، وأخوه عبدالله بن أحمد ناظر أوقاف سناع. ومنهم العلامة محسن ين حسن العوامي المتوفى سنة 1349هـ وكان حاكماً في بلاد عَفَّار وبلاد السُودَه ثم بلاد رَازح. وهناك طائفة من آل العوامي يرتفع نسبهم إلى بني النجار في بلاد الطويلة، منهم العلامة محسن بن عبدالله بن أحمد العوامي، المتوفى سنة 1404هـ مدرساً وموجهاً في بلاده.
وتعتبر المديرية من المناطق ذات التضاريس الجبلية المرتفعة والتي يسودها مناخ بارد جاف شتاءً ومعتدل ممطر صيفاً.. وتعتبر الزراعة العمل الرئيسي للسكان بل وأكثرها زراعة وخاصة زراعة البن والذي لا زال يشكل 30% من الأرض المزروعة كما تنتج أنواع الحبوب، وخاصة الذرة الرفيعة والحمراء. بالإضافة إلى تربية النحل والماشية..
أهم المعالم التاريخية والأثرية في مديرية بني العوام
إضافة إلى ما سبق وذكرناه بشهرة المديرية كونها تعتبر من المناطق الدائمة الخضرة ذات الطبيعة الخلابة، فهي أيضاً وإضافة إلى ذلك زاخرة بالمعالم السياحية والآثار التاريخية والمتمثلة في المباني الدينية والمدنية والشواهد والقلاع والحصون الحربية، وأبراح المراقبة والدفاع المتقدم عن تلك المنشأت وجميعها مزودة ببرك الماء ومدافن الحبوب التي تم حفرها ونقرها في الصخور الصماء، وقنوات الري والمواجل بالإضافة إلى المساجد التاريخية، والقباب الأثرية، وهجر ومعاقل العلم، كحصن عزان، وقلعة الرضي، وقلعة السامخ، وخرائب وأطلال عدن لاعة، وسوق العريف، وهجرة الدقائق، وجامع الإمام المرتضى (ت840هـ)، وقبة الصنوين، وجامع وهجرة بني شارو، وكذلك الأسواق والسماسر وغيرها من الآثار والمعالم التاريخية منها:
1- موقع مسجد شاور: الموقع عبارة عن مبنى مستطيل الشكل أبعاده(7×4م) تقريباً جدرانه سميكة بأحجار مكسوة بالقضاض. يتكون من بيت الصلاة وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، ولها مدخل يفتح في جدارها الجنوبي، ولها سقف خشبي عليه وخارف مركبة من وحدات نباتية وهندسية وكتابات تضمنت آيات قرآنية وأدعية. وتاريخ عمارة سقف الجامع (رفع سقف المسجد المبارك في شهر صفر سنة 1067هـ)، وتجاور الضلع الجنوبي للمسجد من الخارج بركة مستديرة الشكل تتسع لخزن كمية كبيرة من الماء بالإضافة إلى مبنى آخر يفتح في جداره الجنوبي مدخل يؤدي إلى حجرة مربعة الشكل سقفها من الخشب وتضم أرضية الحجرة عدداً من القبور البارزة على هيئة مساطب وعليها كتابات طمست بفعل الإهمال لم تعد واضحة..
2- موقع جامع الهجرة: الموقع عبارة عن بناية مستطيلة الشكل أبعادها (20×15م)، جدرانها سميكة مشيدة بأحجار مهندمة ومصقولة،  ولها مدخل يفتح في الواجهة الشمالية منها يؤدي إلى باحة تفتح عليها حجرة مستطيلة الشكل (منزلة) لإقامة الغرباء والوافدين من خارج الهجرة، وتفتح الواجهة الجنوبية للباحة على بركة مستطيلة الشكل جدرانها مبطنة من الداخل بالقضاض،  ويجاور جدار البركة الغربي ممر مكشوف يتقدم الواجهة الأمامية لبيت الصلاة، ويتوسطها مدخل يؤدي إلى قاعة لها سقف خشبي تكسوه كتابات وزخارف نباتية وهندسية مرسومة بالألوان، ويتكون بيت الصلاة من أربعة أروقة تفصل بينها ثلاثة صفوف من الدعامات الخشبية في كل صف دعامات، ويتوسط واجهة القاعة الشمالي من الداخل حنية مجوفة معقودة بعقد نصف دائري عليه إطار جصي بارز تتوسطه كتابات (آيات قرآنية)، وعلى شمال ويمين المحراب زخارف جصية بارزة على شكل قباب صغيرة (دروع) وكتابات، وحول الجزء الأعلى لجدران القاعة الأربعة شريط كتابي منفذ بطريقة الحفر البارز على الجص طمس الجزء الأكبر منه بفعل التجديدات المتكررة، الجزء الأوسط في الواجهة الشرقية منه نصه (تم عمارة الجامع المبارك في سنة سبع عشر صفر سنة ..... وألف هجرية.... في عصر مولانا أمير المؤمنين الهادي بعناية سيدي شرف الإسلام الحسين بن الحسن غفر الله له – بخط الراجي عفو ربه أسير ذنبه الأسطى علي حسين ظفران).
هجر العلم في مديرية بني العوام
1- هجرة بني شاور: قرية وحصن في عزلة القدمي من ناحية لاعة، وتقع شمال بني العوام من أعمال حجة. نسب إليها الكثير من العلماء.. ترجم القاضي العلامة المرحوم إسماعيل بن علي الأكوع في كتابه (هجر العلم ومعاقله في اليمن) لـ(17) علم من أعلامها..
2- بني العوام: بلدةٌ سميت بها الناحية التي تقع فيها،  وهي في الجنوب من مدينة حجة، ومن أعمالها. وقد ترجم القاضي المرحوم العلامة إسماعيل بن علي الأكوع في كتابه (هجر العلم ومعاقله في اليمن) لـ(6) من أعلامها..
3- حَبِر: قريةٌ في عزلة ردمان من ناحية لاعة وأعمال حجة. ترجم العلامة القاضي المرحوم إسماعيل بن علي الأكوع في كتابه (هجر العلم ومعاقله في اليمن) لـ(3) أعلام من أعلامها..
4- هجرة بني الصَّنْوَيْن: قرية معروفة في بني العوام من أعمال حجة وتسمى (هجرة بني العوام) وهي في الشرق من مركز ناحية بني العوام بنحو ثلاثة كيلومترات..
5- عزلة الدقائق: قريةٌ عامرةٌ بالقرب من قرية العريف من عزلة الحباري من ناحية بني العوام، وأعمال لواء حجة. سكنها الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى، وصنف فيها بعض مؤلفاته، وقد تحولت إلى هجرة في عهده..
من أعلام مديرية بني العوام التاريخيين والمعاصرين
1- المرحوم أحمد بن زيد بن علي بن حسن الشاوري: عالمٌ مبرزٌ في علوم كثيرة، لا سيما علم الفقه، وكان المرجع والمعول عليه في ناحيته. قتله المرحوم الإمام صلاح الدين محمد بن علي بن محمد بن علي حينما أغار على المراوح من بني شاور يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر رجب سنة 793هـ فأوقع بأهلها وقعة شديدة، كما ذكر يحيى بن الحسين في كتابه (إنباء الزمن)، واستولى عسكره على ما بأيديهم، ونهبوا من بيته جملة أموال، يقال: إن أكثرها وديعة للناس، ثم قال: "وكان أهلُ هذه الجهة على مذهب الشافعي فانتقلوا إلى مذهب الهادوية في ذلك الأوان"... وقد رثاه الإمام شرفُ الدين إسماعيل بن أبي بكر المقري، وكذا مندداً بقاتله:
أراني الله رأسَك يا صلاحُ


تَداولهُ الأسنةُ والرماحُ

لقد أطفأت للإسلام نوراً


يضيء العلمُ منه والصلاحُ

فتكتَ بأولياء الله بغياً


وعُدواناً، ولَجَّ بك الجماحُ

فتكت بأحمدٍ فانهدَّ ركنٌ


من الإيمان، وانقرض السماحُ

2- أحمد بن عثمان بن عبدالرحيم المسوحي: فقه شافعي، محدث، من أعلام القرن 11هـ/17م. عرف بالمسوحي نسبة إلى قرية مسوح – بني العوام – محافظة حجة. درس على الإمام/ القاسم بن محمد في حبور محافظة عمران واستجاز له منه. وفاته: سنة 1054هـ/1644م..
3- حسين بن علي العوامي: عالم، عارف، تقي، محقق. من أعلام القرن 12هت/18م. قرأ عليه عدد من طلبة العلم. وكان من الأتقياء الفقراء. عرف بالعوامي؛ نسبة إلى بني العوام – محافظة حجة. درس على العلامة/ زيد بن محمد بن الحسن بن القاسم، والعلامة/ أحمد بن عبدالرحمن الشامي، وغيرهما. كان كثير الضبط لكتبه؛ حتى أن بعضها يتلف من كثرة الكشط، والمراجعة الدقيقة. كف بصره في آخر عمره، فلزم بيته، وامتحن بوفاة ولده (محمد) فصبر واحتسب. وفاته في 1173هـ/1760م..
4- شرف الدين بن أحمد بن حسين بن صلاح بن المطهر بن تاج الدين بن المطهر بن علي بن محمد بن الهادي العوامي: عالم محقق في علوم السنة، من أعلام القرن 12هـ/18م. نسب إلى بني العوام – محافظة حجة. عاش في مدينة صنعاء، واشتغل بالتدريس في مسجد الفليحي وكان مشهوراً بالزهد، والورع، والعزلة عن أولي الأمر. كان له أخوان/ عبدالله، وطالب؛ اشتهرا بالصلاح والزهد. وفاته 1154هـ/1741م...
5- علي بن عبدالله الوادعي: عسكري، شيخ قبلي، واجهه اجتماعية، ومن الشخصيات المشهود لها بالتضحية والفداء في الميادين البطولية، كما ساهم في الأعمال التنموية بإيجابية في مديريته.. مولده: 1954م تقريباً في جبل نمر – بني العوام – محافظة حجة. درس على يد العلامة عبدالله محسن الوادعي، ثم انتقل إلى المدرسة العلمية بحجة ودرس فيها، التحق بالقوات المسلحة في بداية الثورة وله دور نضالي في كل من مسور، وهمدان، وحصار السبعين صنعاء، وحرب حجور مع مجاهد أبو شوارب. شغل العديد من الأعمال منها: قائداً لمنطقة مسور حجة، أركان حرب لواء حجة، رئيساً لهيئة التعاون في بني العوام، أميناً عاماً للمجلس المحلي في مديرية بني العوام لفترتين، وكان له مساهمة فاعلة في العمل التنموي...
6- عباس زيد بن علي أبو منصر: رجل أعمال، إداري، شخصية اجتماعية، حسن الخلق، متواضع، من أسرة عريقة، مشتهرة بالعلم والرئاسة. مولده: 1957م مديرية بني العوام – محافظة حجة..
 من المراجع التي رجعنا إليها عند إعداد هذا المقال:  (حجة معالم وأعلام/ للباحث يحيى محمد جحاف/ الطبعة الأولى 1434هـ 2013م/دار الكتب اليمنية)، (نتائج المسح السياحي في الفترة 1996-1999م)، (موسوعة اليمن السكانية/ تأليف الدكتور محمد علي عثمان المخلافي/ الطبعة الأولى2006م)، (الموسوعة اليمنية/الطبعة الثانية)، (معجم البلدان والقبائل اليمنية/للباحث الكبير الأستاذ/إبراهيم بن أحمد المقحفي/ طبعة2011م)، (مجموع بلدان اليمن وقبائلها/ للعلامة المرحوم محمد الحجري)، خريطة المديرية المرفقة من إعداد م. أحمد غالب عبدالكريم المصباحي، (تحقيق تحت عنوان "غياب الإرشاد الزراعي والجفاف والحفر العشوائي للآبار وغياب دور الجهات المختصة أبرز الأسباب.. مَزارع في حجة انقرضت وأُتلفت وتحولت إلى أحطاب وفحم!!" نُشِرَّ في صحيفة الجمهورية بتاريخ الثلاثاء 21 أكتوبر 2014)..


هناك تعليقان (2):